ملخص أحداث الأسبوع ( 22 – 26 مايو )

26 مايو 2017 07:43 م

كان هذا الأسبوع مليئا بالأحداث والبيانات الاقتصادية الهامة، والتي أثرت في تحركات الأسواق بنحو ملحوظ على مدار تداولات أيام الأسبوع. حيث كانت البداية مع دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي والذي قام بزيارته الأولى خارج الولايات المتحدة الأمريكية منذ توليه السلطة في يناير الماضي، واتجه للرياض وقام بعقد صفقة بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية قاربت من الـ 110 مليار دولار مع خيارات بوصول ذلك المبلغ بنحو 350 مليار دولار، بالإضافة لتوقيع العديد من الاتفاقيات في المجالات المختلفة والاجتماع مع عدد من قادة الدول العربية والإسلامية. ومن ثم اتجه ترامب لأوروبا واجتمع مع عدد من القادة الأوروبيين واتفقوا على البدء في خطة عمل بشأن اتفاقية تجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويختتم هذه الزيارة بحضور قمة مجموعة السبعة والتي تعقد في إيطاليا.


واتجهت الأنظار من جديد صوب أزمة الديون اليونانية، حيث فشل وزراء مالية منطقة اليورو في التوصل لاتفاق حول صفقة إنقاذ جديدة لليونان وقاموا بإرجاء القرار لاجتماع الشهر المقبل، كذلك تطرق الاجتماع للحديث حول بدء المفاوضات الرسمية مع بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي. وفي الوقت الذي زادت فيه التكهنات حول قيام المركزي الأوروبي بالبدء في التفكير بتخفيف برنامجه لشراء الأصول ورفع الفائدة في أقرب وقت، كان ماريو دراجي، محافظ المركزي الأوربي واضحًا في خطابه الأخير أن المركزي الأوروبي ملتزم بالتنفيذ الكامل لبرنامج التيسير الكمي، أيضًا أكد أنه لم يتم رفع أسعار الفائدة قبل الانتهاء من برنامج شراء الأصول.


أيضًا، توجهت الأنظار لبريطانيا خاصًة في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي ضرب مدينة مانشستر، مما دفع الجنيه الإسترليني للتراجع أمام بعض منافسيه، إلا كان مستقرًا أمام الدولار الأمريكي قبل أن يهوي بشكل حاد خلال تداولات آخر أيام الأسبوع لمستويات الـ 1.28. فيما بعد، سجلت التقديرات الثانية للناتج الإجمالي المحلي البريطاني تباطؤا خلال الربع الأول من العام الجاري مدفوعًا بالتباطؤ الكبير في الإنفاق الاستهلاكي. وعلى صعيد آخر، لا يزال حزب المحافظين متصدرًا في استطلاعات الرأي الأخيرة قبل موعد الانتخابات العامة في الثامن من يونيو القادم.


وانتعشت أسواق الأسهم الأمريكية خلال تعاملات الأسبوع في أعقاب الأنباء التي خرجت بشأن خطة الموازنة التي ينوي ترامب تقديمها والتي قد تشمل خفضًا للنفقات الحكومية قد تصل 3.6 مليار دولار، والعمل على تقليص عجز الموازنة خلال الـ 10 أعوام القادمة.


قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الأسواق يوم الأربعاء بخفض التصنيف الائتماني للصين وذلك لأول مرة منذ 28 عامًا، حيث أشارت إلى أن ارتفاع مستويات الدين ستؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الصيني، وقوبلت هذه الخطوة برفض شديد من الحكومة الصينية، حيث وصفتها بأنها تقليل من قدرة الحكومة على تحمل الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد.


وفي كندا، جاء بيان الفائدة من بنك كندا خاليًا من أي عبارات سلبية بعد الإبقاء على الفائدة دون تغيير عند 0.50% للشهر الـ 15 على التوالي، مما دعم الدولار الكندي ليرتفع بقوة أمام أغلب منافسيه.


وأخيرًا، جاء ما توقعته الأسواق واتفقت منظمة الأوبك مع عدد من منتجي النفط من خارج المنظمة على تمديد اتفاقية خفض الإنتاج لتسعة أشهر إضافية حتى شهر مارس من العام الققدم، وقابلت الأسواق هذا القرار بدفع أسعار النفط للتراجع بنحو ملحوظ قبل أن ترتفع مع اقتراب نهاية تداولات الأسبوع ليجري تداوله حاليًا عند مستويات الـ 49.50 دولار للبرميل.


وعلى الصعيد الفني نلقي نظرة على أهم تحركات هذا الأسبوع فيما يلي :


يورو دولار
تراجع زوج اليورو دولار الى مستوى الضلع الأسفل من المثلث المتماثل المتكون على الزوج ، فى حالة كسر الزوج مستوى 1.1160 والثبات أسفلها نتوقع استمرار التراجع الى مستويات 1.1070 مقاومة الزوج 1.1240.


الباوند دولار
تزايدت وتيرة الهبوط بعد كسر الحد الأسفل من القناة الصاعدة وبكسر دعم 1.2840 نتوقع استمرار التراجع وصولا الى 1.2760 ، مقاومة الزوج حاليا 1.2840.

الدولار ين
حدث ما توقعنا بالتحليل الصباحى بعد كسر دعم 111.50 تراجع الزوج محققا اول مستهدف 110.90 ومازال يستهدف قيم اقل 110.24 ، مقاومة الزوج 111.50 – 111.80.

الذهب
أخترق الذهب الحد الأعلى لضلع المثلث المتماثل ، ونتوقع بعد أن تخطى مستوى 1263 دولار أنه يستهدف 1280 دولار . مستويات الدعم الحالية 1260 ثم 1250 دولار.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط