ملخص أحداث اليوم – 24 مايو

24 مايو 2017 06:36 م

فاجئت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الأسواق صباح اليوم بعد أن قامت بتخفيض تصنيف الصين إلى A1 من Aa3، كما قامت بتغيير نظرتها من سلبية إلى مستقر. وأشارت الوكالة أنه كان من المتوقع أن ترتفع مستويات الدين في الاقتصاد الصيني بشكل أكبر على مدار الأعوام القادمة، وأنه من المرجح أن تؤدي الإصلاحات لتباطؤ معدل النمو. وتشير التقديرات بأن عبء الدين قد يرتفع إلى 40% كنسبة من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2018.

ويُعد هذا التخفيض هو الأول منذ عام 1989. وفي رد فعل لذلك رفضت الصين هذه الخطوة، وصرحت على لسان وزير المالية بأن الوكالة بالغت في تقديرها للمخاطر على الاقتصاد، وقللت من شأن جدول أعمال الحكومة للإصلاح، واستندت في ذلك إلى طريقة غير ملائمة.

أيضًا صباح اليوم قام البنك المركزي الأوروبي بنشر تقرير الاستقرار المالي، مشيرًا فيه بأن المخاوف المتعلقة بالقدرة على تحمل الديون قد ازدادت على مدار استة أشهر الماضية وسط احتمالات حدوث ارتفاع في العائدات. وأضاف المركزي الأوروبي أن إعادة تسعير سوق السندات يُمكن أن يتحقق عن طريق الآثار الناجمة من ارتفاع العائدات في الاقتصادات المتقدمة وخاصة في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يبدأ صناع السياسة في المركزي الأوروبي التفكير في تخفيف برنامج التيسير الكمي الضخم الذي بدأه في يناير 2015، ليبلغ حجم مشتريات الأصول في الوقت الحالي 60 مليار يورو شهريًا.

وفي كندا، أبقى البنك المركزي على الفائدة دون تغيير عند مستوياتها الحالية 0.50%، فيما خلى بيان الفائدة من أي عبارات سلبية، مشيراً إلى الأرقام الاقتصادية تتماشى مع توقعات البنك الأخيرة، وأن الاقتصاد الكندي بدأ في التكيف بشكل كامل مع تراجعات أسعارالنفط، وأن السياسة الحالية هي الملائمة في الوقت الراهن. وجاء ذلك داعمًا للدولار الكندي ليرتفع بشكل قوي أمام منافسيه.

بدأ وزراء النفط في التشاور بشكل غير رسمي خلال اليوم حول مدة خفض الإنتاج، مع استبعاد فكرة تعميق حجم الخفض في الوقت الحالي. وتنقسم الآراء حاليًا حول المدة التي يرغب فيها الأعضاء سواء من داخل أوبك أوخارجها، حيث ترغب السعودية وتدعمها روسيا في تمديد الاتفاقية لمدة 9 أشهر، فيما ترغب كل من الكويت والإمارات مزيد من التحليل للأوضاع وإن كنت تفضل تمديد الاتفاقية ستة أشهر فقط.

وسيكون غدًا الخميس هو موعد الاجتماع الرسمي في فيينا مقر منظمة الأوبك لاتخاذ القرار النهائي. وتترقب الأسواق في حذر الآن هذا الاجتماع، حيث تخلى النفط الخام عن مكاسبه التي حققها مع بداية تداولات اليوم حينما وصل لأعلى مستوياته منذ يوم 19 أبريل الماضي عند 51.84 دولار للبرميل ليجري تداوله حاليًا عند مستويات الـ 51.20 دولار. وجاء هذا التراجع مباشرة في أعقاب تراجع مخزونات النفط الخام الأمريكية للأسبوع السابع على التوالي بنحو 4.4 مليون برميل.

على الصعيد الفني، نلقي نظرة على أهم التحركات خلال اليوم :

الدولار كندى

لم يستطع الزوج الثبات أعلى مستوى مقاومة نسبة 50% فيوناتشى 1.35 وسرعان ما أنخفض أسفلها وتراجع الى مستوى 61.8 فيبوناتشى 1.3440 نتوقع ارتداد الزوج للتجربة على مستوى 1.35 اما فى حالة كسر دعم 1.3440 نتوقع استكمال الهبوط الى مستوى 1.3345.

النفط

يتداول النفط حول مستوى دعم 51.20 دولار نتوقع الارتداد منه لأعلى للتجربة على مستوى 51.85 ومن ثم 52.70 ، وفى المقابل فى حالة كسره قد يستهدف مستوى 50.45

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط