ما الذي تتوقعه الأسواق من لقاء "باول" في جاكسون هول

24 أغسطس 2021 04:19 م

ندوة جاكسون هول" التي من المفترض أن تعقد على مدار ثلاثة أيام تبدأ من الخميس وتنتهي السبت، أصبحت محط انتظار الأسواق وحديث المستثمرين، إذا هي ستكون بمثابة طريق يعرف من خلاله اتجاهات الأسواق.

عن الندوة:

تركز ندوة "جاكسون هول" السنوية على قضايا اقتصادية هامة تواجه الولايات المتحدة الأمريكية والاقتصادات العالمية.

وتُتابع إجراءات الندوة عن كثب من جانب المستثمرين، حيث إن تعليقات وملاحظات المسؤولين من شأنها أن تؤثر على أوضاع السوق.

ويُقدم لبنك "كانساس" الأوراق المقرر عرضها في الاجتماع، وينشرها البنك على موقعه وقت تقديمها في الاجتماع، ولا يجوز تقديم أوراق أخرى مثل تعليقات المشاركين، إلا بعد انتهاء الحدث، ولكن يتم نشرها عند توفرها.

أراء أعضاء اللجنة:

وسيتناول اللقاء الآراء المختلفة من أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، لا يتضح للخبراء أن باول سيقدم العديد من التفاصيل حول خطط بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن بداية التناقص التدريجي.

يتوقع المراقبين أن يكون "جاكسون هول" مختلفًا هذا العام. في الوقت نفسه توقع العديد من المشاركين في السوق في وقت سابق من هذا العام، أن يكون جاكسون هول هو المكان الذي من المحتمل أن يعلن فيه باول عن خطط تقليص حجمه. لكن هذا الرأي به عيبان"

ليس حدثًا رئيسيًا:

نادرًا ما كان جاكسون هول حدثًا رئيسيًا للسوق، ولكن هذه المرة مختلف الأسواق في حالة تذبذب، ما بين دعم للاقتصاد من البيانات الاقتصادية، وبين انتشار وباء كورونا.

وكان باول واضحًا أن خطط تقليص المشتريات من الأصول سيتم إرسالها مسبقًا وقت طويل بمجرد أن تقرر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ذلك.

وأحرزت اللجنة تقدمًا كبيرًا نحو أهداف ولايتها المزدوجة. و بالاستماع إلى الأعضاء الرئيسيين المسموح لهم بالتصويت في الاحتياطي الفيدرالي، من الواضح أن جاكسون هول لن يكون المكان الذي يتم فيه التعرف على هذه الحقيقة "

وفي رأي آخر يرى أنه ربما لا يكون للتقليص عواقب على الأسواق. في الواقع، الأمر مهم فقط إلى الحد الذي يعتبره المشاركون في السوق مهمًا. وحتى هذا أقل بكثير مما كان عليه في الماضي.

تناقص مدروس:

ومن وجهة نظر البعض فإن هول ليس الوقت المناسب للإعلان عن تغيير في السياسة. إنها في أفضل الأحوال فرصة لتوجيه توقعات السوق نحو ما قد يكون إعلانًا عن تخفيض في السياسة النقدية في الأشهر المقبلة"

فالجميع يعرف ما سيأتي. سواء تم الإعلان عنه أم لا، لا يهم حقًا، حيث كان معروفًا منذ شهور أنه يلوح في الأفق. وكان الاحتياطي الفيدرالي يفعل بالضبط ما قال إنه سيفعله.

ويُعد الإخطار مقدمًا بوقت كاف. كذلك، التحول ببطء إلى التقليص مع مزيد من الوقت بين الإعلان والبدء الفعلي لتناقص بطيء ومدروس

وتصريحات باول في المؤتمر يمكن أن يكون له تأثير محدود نسبيًا، ويُعد التأثير متوسط المدى، أنه يغير التوازن النسبي للعرض والطلب في سوق. الخزانة، والتي يجب أن تعني عائدًا أعلى على السندات.

في النهاية الاجتماع للبنوك المركزية في جاكسون هول يمكن أن يستخدم لوصف أين يعتقد الاحتياطي الفيدرالي أن الاقتصاد الأمريكي من حيث كل من:

التعافي من انتشار فيروس كورونا.

التفكير المحدث بشأن التضخم.

النظرة المناسبة للسياسة النقدية.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط