بنك انجلترا يرفع توقعات نمو الاقتصاد في 2021

6 مايو 2021 02:57 م

انخفض الجنيه الاسترليني لفترة وجيزة يوم الخميس بعد أن أبقى بنك إنجلترا على حجم برنامج التحفيز دون تغيير قبل أن يُعوض تلك الخسائر ليلامس أعلى مستوياته اليومية مقابل الدولار الأمريكي عند 1.3939. وأبقى بنك انجلترا على أسعار الفائدة وبرنامج شراء السندات دون تغيير حتى مع إظهار الاقتصاد البريطاني علامات التعافي من ركود فيروس كورونا.

وقال البنك اليوم أن اقتصاد المملكة المتحدة في طريقه لتحقيق انتعاش أقوى مما كان متوقعًا في السابق، مدعومًا بحملة التطعيم السريعة نسبيًا ضد فيروس كورونا. ورفع بنك انجلترا توقعاته للنمو لعام 2021 لخامس أكبر اقتصاد في العالم إلى 7.25%، ويأتي ذلك بعد انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بنسبة 1.5%.

وبالنظر إلى هذه التطورات، قال بنك إنجلترا إن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من المرجح أن "يرتفع بشكل حاد"، بينما من المتوقع أن يتعافى الناتج الاقتصادي إلى مستويات ما قبل الوباء خلال الفترة المتبقية من العام. بعد أن توقع سابقًا أن اقتصاد المملكة المتحدة سيتعافى إلى مستويات ما قبل الوباء في الربع الأول من العام المقبل.

وانكمش اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 10٪ في عام 2020 - وهو أسوأ أداء سنوي منذ أكثر من ثلاثة قرون. كان الأمر أكثر حدة عند مقارنته بمعظم الاقتصادات الأوروبية الأخرى ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تحرك أبطأ لتنفيذ إجراءات صارمة للصحة العامة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وصوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا يوم الخميس بالإجماع على إبقاء أسعار الفائدة ثابتة وصوتت 8-1 لصالح الإبقاء على برنامج التسهيل الكمي عند المستويات الحالية. وصوّت أندرو هالدين، كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا، ضد هذا الاقتراح، مفضلاً خفض حجم البرنامج.

وهذا يعني أن سعر الإقراض الرئيسي للبنك المركزي لا يزال عند أدنى مستوى له على الإطلاق عند 0.1٪ وأن مخزونه المستهدف من مشتريات الأصول لم يتغير عند 895 مليار جنيه إسترليني (1.2 تريليون دولار). قال البنك المركزي إن وتيرة مشترياته من السندات الحكومية "يمكن الآن أن تتباطأ إلى حد ما".

فيما يتعلق بالتضخم ، قال بنك إنجلترا إنه يتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك مؤقتًا فوق هدفه البالغ 2٪ في نهاية هذا العام، مدفوعًا بشكل أساسي بالتطورات في أسعار السلع الأساسية. ويتوقع عودة التضخم إلى حوالي 2٪ على المدى المتوسط.

وتأتي التوقعات الاقتصادية الأكثر إشراقًا لبنك إنجلترا مع خروج البلاد تدريجيًا من الإغلاق ويتم تطعيم المزيد من الناس ضد  فيروس كورونا، حيث أظهرت أحدث بيانات الحكومة أنه تم إعطاء أكثر من 50.6 مليون جرعة في المملكة المتحدة حتى الآ ، مع ما يقرب من 35 مليون جرعة أولى و 15.8 مليون جرعة ثانية.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط