مستويات إيجابية جديدة ينتظرها النفط بعد بيانات المخزونات الأمريكية

22 سبتمبر 2021 02:34 م

تترقب أسواق النفط أحدث بيانات أسبوعية بشأن مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة والتي ستصدر من معهد البترول الأميركي في وقت لاحق اليوم الأربعاء.. فإلى أين يتجه النفط بعد هذه البيانات؟

بداية أوضحت بيانات المخزون الأمريكي وفق قياسات معهد البترول الأمريكي تراجعًا قويًا في مخزون النفط الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بأكثر من 6 مليون برميل. وما ننتظره اليوم من بيانات سيكون له تأثير قوى على تحركات الأسعار في الاتجاهات تشير إلى الارتفاع لمستويات 77 دولار للبرميل.

تحركات اليوم:

اليوم ارتفعت أسعار النفط، بعدما أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة توقعات بتعافي الطلب مع التوسع في التطعيمات.

وارتفع مزيج برنت الخام 49 سنتا ما يوازي 0.7 % إلى 74.09 دولار بحلول الساعة 0524 بتوقيت جرينتش بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48 سنتا ما يعادل 0.7 %إلى 70.94 دولار للبرميل.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم نوفمبر بنحو 1.2% إلى 75.26 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:05 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما زادت عقود خام "نايمكس" الأمريكي تسليم نوفمبر 1.3% عند 71.43 دولار للبرميل.

مكاسب محدودة:

رغم هذه الارتفاعات فإن انخفاض استهلاك الصين للنفط الخام في أغسطس مع تراجع معدل تشغيل المصافي (SE:2030) لأقل مستوى منذ مايو وتراجع إنتاج المصانع حد من مكاسب سعر النفط.

ولكن ما تسبب به إعصار إيدا في إغلاق العديد من المصافي النفطية ومنصات إنتاج بحرية يساعد في استمرار الاتجاه الصاعد.

مخاوف أخرى:

زيادة المخاوف المتعلقة بإنتاج الولايات المتحدة من الخام تتجاوز عوامل أخرى مثل نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، والمخاوف المتعلقة بتداعيات أزمة "إيفرجراند".

ففي الولايات المتحدة أن حوالي 18% من إنتاج النفط في خليج المكسيك الأمريكي، و27% من إنتاج الغاز الطبيعي كان لا يزال معلقًا حتى يوم الإثنين، أي بعد ثلاثة أسابيع من إعصار "إيدا"، وفق ما أعلنه مكتب السلامة والإنفاذ البيئي.

أنباء إيجابية:

حسب بورصة نيويورك التجارية، تمت تجارة العقود الآجلة للنفط الخام في نوفمبر على USD70.75 للبرميل وقت كتابة الخبر، ارتفع بنسبة 0.87%.

وارتفع النفط خلال جلسة التداول وصولًا لـ USD71.47 للبرميل. النفط الخام قد يجد نقاط الدعم على USD69.41 والمقاومة على USD73.14.

في الوقت نفسه على نايمكس، ارتفع سعر نفط برنت لشهر نوفمبر بنسبة 0.91% لتتم المتاجرة به على USD74.59 للبرميل, بينما فرق النقاط (السبريد) بين عقود نفط برنت والنفط الخام يقف على USD3.84 للبرميل.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط